آخر الأخبار

lundi 17 mars 2014

10 نصائح لحماية عينيك



عاني معظم النساء اليوم من مشاكل في العينين وذلك بسبب القيادة ليلاً أوالعمل لساعات طويلة على شاشة الكمبيوتر أوالتعرّض المستمر لأشعة الشمس وخاصة في فصل الصيف.
نقدم لك في ما يلي 10 نصائح مفيدة من شأنها حماية عينيك.



مع حلول فصل الصيف تكثر النشاطات الخارجية التي تتطلّب التعرّض لأشعة الشمس القوية. لتفادي الإنبهار المستمر يجب عليك إرتداء النظارات الشمسية. تؤدي النظارات دوراً مهماً للغاية إذ تقلل من كمية الضوء الذي يدخل في العينين.
ولكن عليك اختيار النظارات المناسبة بحيث تكون فعّالة في الحماية من أشعة الشمس وتفادي تلك الرخيصة التي تباع في السوبر ماركت ولا تمتثل للمعايير الأساسية


لحماية العينين من الضروري جداً أن تتجنبي التعرّض لأشعة الشمس ما بين  الساعة الثانية عشر ظهراً والرابعة بعد الظهر. في هذا الوقت من النهار يكون ضوء الشمس مليون مرة أكثر قوة من ضوء اللمبة. 
ففي حال كنت ترغبين بتناول الغداء في الشمس لا تنسي وضع قبعة أو غطاء على رأسك لحجب الضوء الساطع وتخفيض الوهج الذي يؤذي العينين. كما أن الضوء المبهر قد يعرّضك لخطر الإصابة بإعتام عدسة العين في وقت مبكر العين أو الرمد أي ما يعادل حروق الشمس للجلد في العين وهو مؤلم جداً


مما لا شك فيه أن القيادة ليلاً غير مريحة وصعبة وقد تكون في بعض الأحيان خطرة بسبب الظلمة. فعلى الرغم من إضاءة الطريق بالمصابيح الأمامية تكون الرؤية ليلاً أضعف من النهار وبالتالي يتولّد لديك شعور بتركيز نظرك على أضواء السيارات الأخرى وهو أمر يؤذي عينيك. 
لذلك من الأفضل أن تتجنّبي القيادة ليلاً وخاصة لمسافات طويلة


تعاني بعض النساء من حساسية للضوء، والجدير بالذكر أنه لا توجد أي علاقة بين لون القزحية الفاتح (الأزرق أو الأخضر) بحساسية الضوء هذه.
تعرف هذه الحساسية المرضية برهاب الضوء أي الخوف الكبير من الضوء وهي في معظم الأحيان مرتبطة بمرض ما في العين وتسبّب ألماً لا يطاق عند التعرّض للضوء.
في هذه الحالة ننصحك بإستشارة الطبيب المختصّ، ووضع النظارات الشمسية حتى يهدأ هذا الخوف


تميل معظم النساء إلى وضع العدسات اللاصقة  بدلاّ من النظارات. ولقد تم تطوير هذه العدسات بشكل جيد بحيث أصبح بإمكانك إرتدائها لفترات طويلة من دون مشكلة. لكن تذكري تنظيفها بشكل لائق و تغييرها بإنتظام وإستشارة طبيب العيون عند مواجهة أي مشكلة.


لا تقلقي، فالجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لساعات طويلة لا يشكّل أي خطر على العينين ولكنه قد يؤدي إلى بعض الحالات  الشاذة مثل عيب في قرنية العين (الاستجماتيزم) أو التقارب بالإضافة إلى جفاف العينين وهي مشكلة شائعة جداً. 
يكمن الحل في إستخدام القطرات (السيروم) التي تساعد على ترطيب العين قليلاً عند الشعور بالإنزعاج أو يمكنك بكل بساطة إيقاف التحديق في الشاشة لبضع دقائق وومض عينيك سريعاً وبقوة لتحفيز الغدد المسيّلة للدموع


تحتوي مياه أحواض السباحة على الكثير من المواد الكيميائية للتطهير ومنع نمو البكتيريا. ومع ذلك، فهذه المياه مضرة بالعدسات اللاصقة نظراً لكونها حلوة في حين أن محيط العينين هو بطبيعته مالحاً.
وبالإضافة إلى ذلك يمكن للأميبات الموجودة في مياه المسابح العذبة اختراق العدسة والتسبّب بإلتهاب القرنية الأميبي.
يكمن الحل في شراء نظارات السباحة ومن الأفضل أن تستشيري أخصائي العيون لمساعدتك في اختيار النظارات المناسبة.
كما يوصى جميع الأشخاص كباراً وصغاراً بوضع نظارات السباحة لتجنب تعرّض العينين بإستمرار للمواد الكيميائية الموجودة في الماء، وبالتالي احمرارهما.


لا تتردي في زيارة الطبيب إذا شعرت بإنخفاض في الرؤية أو إحمرار أو ألم في عينيك. فإلتهاب العين يمكن أن يتطور وينتشر سريعاً في أقل من ساعة.
إذا كنت تعانين من مشاكل في النظر أو عينين دامعتين بشكل منتظم استشيري طبيبك فوراً، فقد يعود السبب إلى شذوذ صغير في التقارب (إنزياح بطيء للعين بعيداً عن الهدف) أو تعب أو إلى الآثار الجانبية لدواء ما ومن شأن الأخصائي مساعدتك في إيجاد الحل لمشكلتك


لا تقومي بهذه التمارين إلا بعد إستشارة طبيب العيون ويجب أن يتمّ ذلك تحت إشراف طبي.
يقوم طبيب العيون بالكشف عن المشكلة ثم ينصحك بزيارة مقوّم للبصر للقيام بتمارين لإعادة تأهيل عينيك. وتسمح لك هذه التمارين بإستعادة تناسق تحرّكات عينيك.


ألبسيهم النظارات الشمسية:على عكس ما قد يعتقد البعض، فالنظارات الشمسية  ليست فقط للبالغين. فعيون الرضّع والأطفال شفافة من الداخل بشكل خاص وبالتالي حساسة جداً للضوء الذي يمرّ عبرها دون امتصاصه. لذلك يجب أن تبتاعي النظارات الشمسية الخاصة بهم لحمايتهم عيونهم.

حدّي من الوقت الذي يقضونه في بركة السباحة: ينصح أطباء الأطفال بالحدّ من الوقت الذي يقضيه الطفل في بركة الماء.  فقضاء ساعات طويلة في الماء له آثار جانبية  لا سيما على قرنية العين.

اشتري لهم العدسات اللاصقة: لقد أصبح اليوم بإمكان الأطفال الصغار الذين لا يرغبون بإرتداء النظارات أن يضعوا العدسات اللاصقة المخصصة لهم شرط احترام قواعد النظافة الخاصة بالعدسات




Enregistrer un commentaire

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 مجلة الاسرة العربية

تعريب مداد الجليد