آخر الأخبار

dimanche 13 septembre 2015

خبراء يتحدثون عن ظاهرة العواصف والأمطار في السعودية وسببها الرئيسي:تزحزح الارض يمينا ويسارا

خبراء يتحدثون عن ظاهرة العواصف والأمطار في السعودية وسببها الرئيسي:تزحزح الارض يمينا ويسارا

أكد مندوب دنيا الوطن في المملكة ان الحالة الجوية تغيرت بثوان معدودة في مكة المكرمة بعد ان كانت عالية الحرارة تساقطت الامطار بشكل كثيف وتحول الجو الى رياح شديدة السرعة .. واسفرت تلك التقلبات السريعة بسقوط رافعة في الكعبة وسقط اكثر من ثلاثمائة حاج بين قتيل وجريح .



وفسر ابو اسعد لـ"دنيا الوطن" حالة الامطار و العواصف التي حدثت في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية على انها عدم استقرار جوي، حيث كان هناك مناطق مشبعة ببخار الماء بسبب قربها من البحر الاحمر، لافتا الى ان بخار الماء وصل الى 100%، كما ان هناك تسخين، حيث صعد بخار الماء الى طبقات الجو العليا، مبينا انه كلما صعد بخار الماء الى الاعلى كلما تكاثف بخار الماء و تسقط في هذه الحالة الامطار و قد يسقط برد في المنطقة نظرا لارتفاع نسبة بخار الماء المتكاثف في الجو، على حد تعبيره.



وبين ابو اسعد انه لا يمكن ان تشهد فلسطين كما حدث في السعودية من عواصف و رعد و امطار غزيرة، لافتا الى ان الامطار ستكون خفيفة، كما ان هناك امطار في المناطق الجنوبية والشرقية لفلسطين التاريخية مثل جنوب النقب.


وفي السياق رأى ابو صفط ان الظاهرة التي حدثت في السعودية من سقوط امطار غزيرة و عواصف رعدية هي ظاهرة غريبة و استثنائية كونها يمكن اعادتها الى  مستوى الكرة الارضية بشكل كامل بحيث يمكن ان يكون هناك زحزحة من النقطة التي تشير اليها قطب محور السماء ، بمعنى تتزحزح الارض يمينا و شمالا بسبب جاذبية القمر و الشمس او بعض العوامل الكونية الاخرى، مشيرا الى ان هذه الزحزحة يمكن ان تؤدي الى زحزحة النطاقات المناخية وحدوث ظواهر في اكثر من مكان على الكرة الارضية في نفس الفترة.

وفي السياق قال: "اذا حدثت الزحزحة او ما يطلق عليها ظاهرة ترنح محور دوران الارض نحو اليمين او اليسار فاذا تحركت نحو اليمين يمكن ان نتحرك نحو المناطق الجافة، حيث ان هناك زحزحة متباينة نحو اليمين او نحو اليسار، و الرطبة يمكن ان يتجه نحو الجاف الذي بدوره يمكن ان يتجه نحو الرطب وبالتالي يمكن ان يحدث تبادل في الادوار، حيث انه يوجد الان امطار موسمية في جنوب السعودية وفي اليمن، حيث لو كانت الزحزحة نحو الشمال يمكن ان تصل الى مكة او المدينة او جدة".

واضاف: "اذا تزحزحت نحو الجنوب يمكن ان تتجه نحو المناطق المدارية و الاستوائية".

واوضح انه يمكن ان يحدث في فلسطين مثلما حدث في السعودية، لافتا الى انه ما يتم الحديث عنه في التغيرات المناخية فانه يمكن ان يحدث في فلسطين".

Enregistrer un commentaire

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 مجلة الاسرة العربية

تعريب مداد الجليد