آخر الأخبار

lundi 14 novembre 2016

الجنيه المصري يستعيد 15% من قيمته مقابل الدولار

الجنيه المصري يستعيد 15% من قيمته مقابل الدولار

عوض سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار بالبنوك المصرية نحو 15.5% من خسائره بدعم من إعلان صندوق النقد الدولي موافقته النهائية على إقراض مصر نحو 12 مليار دولار موزعة بواقع 4 مليارات دولار سنوياً لمدة 3 سنوات.


وسجل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في السوق الرسمي وفقا لمتوسط تعاملات البنوك المصرية اليوم صباحا نحو 15.2 جنيه، مقابل نحو 18 جنيهاً يوم الثلاثاء الماضي والتي كانت أقل قيمة له بعد قرار تعويم سعر الصرف. تأتي مكاسب الجنيه بدعم حصول مصر على الشريحة الأولى لقرض صندوق النقد الدولي، وارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي لنحو 23.5 مليار دولار في الوقت الحالي.


 ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، في اجتماعه يوم 11 نوفمبر الجاري، على منح مصر قرضاً بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات، وتم تحويل الشريحة الأولى بقيمة 2.75 مليار دولار يوم الجمعة الماضي.
وبلغ سعر شراء الدولار بمصرف أبوظبي الإسلامي 15 جنيها، ونحو 16 جنيها للبيع، في الوقت ذاته بلغ سعر الدولار ببنك مصر إيران للتنمية 15.25 جنيه للشراء، و16.25 جنيه للبيع.
وحددت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة سعر شراء الدولار عند 15.35 جنيه، أما البيع فتراوح بين 16.25 إلى 15.91 جنيه.
وبلغ سعر الدولار في التجاري الدولي- مصر وكريدي أجريكول نحو 15 جنيه للشراء، والبيع 15.95 و16.25 جنيه على التوالي.
في السوق السوداء، امتنع التجار عن البيع أو الشراء بعد حالة الارتباك التي سيطرت على كبار التجار والمضاربين بسبب اتجاه البنوك المصرية لخفض سعر صرف الدولار وتوفيره للمستوردين بالأسعار المعلن عنها، ما تسبب في توقف الحركة في السوق السوداء.
وقال متعاملون بالسوق الموازي إن غالبية التجار رفضوا البيع أو الشراء في تعاملات أمس، حيث جمعوا الدولارات التي بحوزتهم بأسعار تقترب من 18 جنيهاً، وكانوا ينتظرون بيعها بأسعار تتجاوز مستوى 19 جنيهاً، لكن تراجع سعر صرف الدولار في البنوك وأيضاً توفيره للمستوردين دفع الدولار إلى أن يهوي في السوق السوداء خلال تعاملات أمس إلى ما دون الـ 16 جنيها، ما يدفع التجار والمضاربين إلى تحقيق خسائر في حالة البيع.

Enregistrer un commentaire

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 مجلة الاسرة العربية

تعريب مداد الجليد