آخر الأخبار

lundi 14 novembre 2016

القمر العملاق .. أضاء سماء الكويت

القمر العملاق كما ظهر مزينا أبراج الكويت (هاني الشمري)


تابع الملايين حول العالم ظاهرة «القمر العملاق» التي لم يسبق لها مثيل منذ سبعين عاما.


وتجري هذه الظاهرة حين يتقاطع عاملان فلكيان، اكتمال القمر مع انتصاف الشهر القمري، واقترابه الى ادنى مسافة له من الارض في مداره البيضوي حولها، ولذا يظهر كبيرا وساطعا اكثر من العادة بما نسبته 14%.


في اليابان احتشد مئات الاشخاص الاحد على سطح احدى ناطحات السحاب في طوكيو لمشاهدة القمر في اليوم السابق لاكتماله ودنوه من الارض، وكان ايضا بحجم وسطوع كبيرين.
وقال كينغو شينورما احد هؤلاء الهواة «مدهش كم هو كبير»، وفي سيدني، تجمع آلاف الاشخاص على شاطئ بوندي بيتش، ودعا الكاتب غافين ماكورماك الى نشاط لهذه المناسبة روج له على موقع «فيسبوك»، وقال 17 الفا انهم سيشاركون فيه.
وسجلت ظاهرة القمر العملاق آخر مرة في السادس والعشرين من يناير من العام 1948، وحينها كان القمر اقرب ايضا، ولن يتكرر اقترابه من الارض الى هذه المسافة مجددا قبل الخامس والعشرين من نوفمبر من العام 2034، بحسب باسكال ديكان الباحث في مرصد باريس.
اضافة الى ذلك، وبما ان الارض والقمر يقتربان من الشمس الى ادنى مسافة في الرابع من يناير 2017، سيتلقى القمر ضوءا اكبر من الشمس، يجعله يبدو اكثر سطوعا، بحسب الجمعية الفلكية الايرلندية.
وكانت مشاهدة القمر العملاق متاحة في كل مكان في العالم يشهد احوالا جوية صافية، اما اصحاب التلسكوبات والمناظير فيمكنهم ان يجوبوا سطح القمر بعدساتهم بشكل لم يسبق له مثيل.
ولذا عرضت مؤسسات متخصصة على الهواة معدات فلكية خاصة في عدد من البلدان، مثل تايلند حيث وضع المعهد الوطني للابحاث الفلكية تلسكوبات في مدن عدة. وكان الخبير الفلكي عادل المرزوق قد نوه أمس باقتراب القمر من الأرض بصورة كاملة لم يظهر عليها منذ ١٩٤٨ وقد بدا القمر أمس أكبر من حجمه المعتاد بنسبة ١٤% وفي حالة اكتماله وهي حالة البدر بنسبة ٣٠%.
القمر العملاق كما ظهر مزينا أبراج الكويت (هاني الشمري)
القمر العملاق .. أضاء سماء الكويت
القمر العملاق .. أضاء سماء الكويت
القمر العملاق .. أضاء سماء الكويت

Enregistrer un commentaire

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 مجلة الاسرة العربية

تعريب مداد الجليد