آخر الأخبار

mardi 1 novembre 2016

إسرائيل تخطط لربط «حائط البراق» بقطار سريع يصل من تل أبيب

إسرائيل تخطط لربط «حائط البراق» بقطار سريع يصل من تل أبيب


احتجت اسرائيل على طلب فلسطين الانضمام الى منظمة الشرطة الجنائية الدولية الـ «انتربول»، وقال وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي جلعاد أردان ان «هذه الشرطة هي منظمة هامة تساعد الاعضاء فيها على محاربة الاجرام والدفاع عن النظام العام ويجب عدم تسييسها».


وذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة (رسمية) أن أردان «بحث محاولة الفلسطينيين الانضمام الى الانتربول» خلال زيارته الحالية الى روسيا، ولفتت الى أن أردان التقى في موسكو مع نظيره الروسي ومسؤولين كبار في وزارة الداخلية الروسية وقائد شرطة موسكو، وفي يوليو الماضي، تقدمت فلسطين بطلب انضمام الى الـ«انتربول».


وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية آنذاك ان رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله وقع الطلب بصفته وزيرا للداخلية، وأضافت «أكدت دولة فلسطين خلال الطلب المقدم التزامها بالقانون الدولي وبلوائح وقوانين الانتربول كافة»، وحال انضمامها الى الـ «انتربول» فإنه سيمكن لدولة فلسطين المطالبة بالقاء القبض على الفارين المتهمين بقضايا جنائية.
وبعد حصول فلسطين على صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة نهاية العام 2012 انضمت الى العشرات من المنظمات والمعاهدات الدولية أبرزها المحكمة الجنائية الدولية. الى ذلك، تنوي اسرائيل ربط حائط البراق، الملاصق للمسجد الأقصى بالقدس الشرقية المحتلة، بخط قطار سريع يصل من مدينة تل أبيب، وحتى الآن اقتصر خط القطار السريع على ربط مدينة تل ابيب بالقدس الغربية ولكن وزير المواصلات الاسرائيلي يسرائيل كاتس أوعز بتمديده الى حائط البراق الذي يسميه اليهود «حائط المبكى».
وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، امس ان كاتس أوعز بتمديد خط القطار السريع ليصل الى حائط البراق وذكرت الصحيفة أن القطار سيمر في أسفل الأرض عبر أنفاق بعمق 80 مترا ليصل القدس الغربية مع حائط البراق الذي يتوافد عليه مئات آلاف اليهود سنويا لأداء الصلوات، ونقلت عن كاتس أن «تمديد خط القطار السريع سيمكن السياح والطلاب والمواطنين من الوصول المباشر الى الحائط الغربي». وأشارت الى أن القطار الذي سيمتد من تل أبيب الى القدس بطول 56 كيلومترا سيتكلف نحو مليار و800 مليون دولار ويقطع المسافة خلال 28 دقيقة، وتوقعت استكمال المشروع في نهاية العام 2017 علما أن العمل فيه سيبدأ عام 2018، وقالت«يتوقع أن يستخدمه 4 ملايين مسافر في العام الأول».

Enregistrer un commentaire

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 مجلة الاسرة العربية

تعريب مداد الجليد