آخر الأخبار

samedi 28 juin 2014

الفوائد الصحية والنفسية لصيام شهر رمضان



شهر رمضان هو شهر التنظيم والتدريب الذاتي، مع الأمل في أن هذا التدريب سوف يستمر إلى ما بعد نهاية شهر رمضان. وإذا ما نفذت الدروس المستفادة خلال شهر رمضان، سواء من حيث المدخول الغذائي أو الاستقامة، فستحتفظين بهذه الفوائد طوال العمر وتصبح أسلوب حياة وروتين يومي منتظم. والصوم في شهر رمضان له عدد لا يحصى من الفوائد البدنية والنفسية نتعرف عليها سوياً في هذا المقال.

حرق الدهون المخزنة في الجسم

عندما يُحرم الجسم من الطعام تنقص الطاقة، ويجب على الجسم أن يتحول إلى موارده الخاصة لتعويض هذه النقص في عملية تسمى الانحلال الذاتي. وهي تحطيم مخازن الدهون في الجسم من أجل إنتاج الطاقة. مما يساعد في عملية إنقاص الوزن بصورة طبيعية

تنقية الجسم من السموم

إزالة السموم هي عملية طبيعية يقوم بها الجسم من أجل القضاء على السموم من خلال القولون والكبد والكلى والرئتين والغدد الليمفاوية، والجلد. ومن المعروف أن السموم التي يمتصها الجسم تتراكم في الدهون المخزنة.  الصوم يحفز إزالة السموم عن طريق اطلاق هذه السموم من الدهون المخزنة في مجرى الدم حتى تتمكن أجهزة الجسم من اخراجها.

تحفيز عمليات الشفاء في الجسم

فائدة أخرى من الصوم هي عملية الشفاء التي تبدأ في الجسم أثناء الصيام. حيث يتم توجيه الطاقة نحو تحسين الجهاز المناعي بعيدا عن الجهاز الهضمي نظرا لعدم استخدامه.  كما يقل تحويل الطاقة ودعم الجسم للنمو غير الطبيعي داخل الجسم، والأورام، وما شابه ذلك، مما يجعلها أكثر عرضة للانحلال ذاتي.
بالإضافة الى ذلك فإن تحويل مسار الطاقة للجهاز المناعي يسرع عملية تخليق البروتين داخل الجسم مما يحفز شفاء الجروح بسرعة أكبر.

تمديد العمر

الميزة الأكبر للصيام والمثبتة علمياً أن الصيام يعمل على تجديد وتمديد متوسط ​​العمر. ويرجع ذلك الى تباطؤ معدل الأيض وزيادة كفاءة إنتاج البروتين، وتحسين الجهاز المناعي، وزيادة إنتاج الهرمونات وخاصة هرمون النمو الذي يتم اطلاقه بشكل متكرر أثناء الصيام، كما يتم إنتاج هرمون مكافحة الشيخوخة أيضا بشكل أكثر كفاءة. ويفيد العلماء بأن الطريقة الوحيدة المضمونة لإطالة عمر الانسان هي نقص التغذية دو سوء تغذية، وهذا بالضبط ما يحدث أثناء صيام شهر رمضان.

الفوائد النفسية للصيام

جنبا إلى جنب مع الفوائد الفسيولوجية هناك فوائد نفسية أيضاً للصيام كذلك. مثل السلام والهدوء النفسي وتقليل العداءات الشخصية. هذا التحسن النفسي يمكن أن يعزى إلى استقرار مستوى السكر في الدم أثناء الصيام.
كما أن تلاوة القرآن وخصوصا في شهر رمضان المبارك ينتج عنها الهدوء في القلب والعقل، بالإضافة الى تحسين الذاكرة.

كل شيء وصفه الله له حكمة وسبب وهناك العديد من الأسباب لاعتبار الصيام مفيدا لصحة المرء. فالصيام يخلص الجسم من السموم التي تراكمت في مخازن الدهون على مر السنين.  بالإضافة الى إصلاح جميع الأجهزة المتضررة خلال الصيام مع الاسهام في إطالة العمر.

Enregistrer un commentaire

 
جميع الحقوق محفوظة © 2015 مجلة الاسرة العربية

تعريب مداد الجليد